التقديم في الجامعات التركية


هناك حوالي 200 جامعة في تركيا، معظمها جامعات حكومية (حوالي 120 جامعة منها)، والباقي عبارة عن جامعات خاصة أو تابعة لمؤسسات.

تم تصنيف الجامعات التركية في عدة فئات مختلفة في موقع الدراسة في تركيا ليساعدك ذلك في اختيار البرنامج والجامعة.

سنتعرف هنا في هذا المقال عن بعض المعلومات التي ستحتاجها في حال اخترت الدراسة في تركيا، مثل خطوات الدراسة في تركيا بالإضافة إلى بعض المعلومات حول الدراسة في الجامعات التركية مثل أفضل الجامعات وبعض النصائح وكيفية التقدّم:

أفضل الجامعات الحكومية التي تدرس باللغة الإنكليزية

تقدّم هذه الجامعات تعليماً مجانياً للطلاب الأجانب ولكن عليك الخضوع لاختبار YOS الخاص بها وعليك تحصيل معدل درجات أكاديمي ممتاز ونتيجة عالية في اختبار التوفل Toefl IBT أو الايلتس IELTS باللغة الإنكليزية.

مثال عن هذه الجامعات، الكلية التقنية الشرق أوسطية أو اختصاراً METU، جامعة البوسفور، جامعة إسطنبول التقنية.

تكون أقساط هذه الجامعات منخفضة وتتراوح بين 500 دولار إلى 2000 دولار في السنة الواحدة حسب البرنامج والجامعة. وبسبب المعايير العالية فإن هناك منافسة على القبول ويجب أن تخضع لاختبار للطلاب الأجانب يدعى YOS (الذي يختبر مهاراتك في الرياضيات، التفكير التحليلي وحل المشكلات)، يجب عليك أيضاً ان تحقق درجات عالية في الثانوية ودرجات عالية في اختبار التوفل أو الأيلتس في اللغة الإنكليزية.

من أجل أن تلتحق بأفضل جامعة حكومية في تركيا ينصح موقع الدراسة في تركيا الطلاب بالقدوم إلى تركيا من أجل التحضير لاختبارات YOS والتوفل أو الايلتس في أحد مراكز التحضير. قد يستغرق مثل هذا التحضير حوالي سنة أكاديمية واحدة. بينما تخضع لاختباري YOS واللغة، يقدم الموقع المساعدة للتقدم إلى أفضل البرامج الجامعية.

أفضل الجامعات الخاصة

لدى بعض الجامعات التركية الخاصة معايير عالية جداً للقبول وتندرج في تصنيف أفضل الجامعات العالمية. ومن هذه الجامعات، جامعة بلكينت، جامعة سابانجي وجامعة كوتش.

الدخول إلى الجامعات الخاصة أمر يتسم بالمنافسة الشديدة. لا تتطلب الجامعات الخاصة اختبار YOS ولكن لا بد من درجات عالية في الثانوية-عادةً معدل 80%. لغة التعليم في هذه الجامعات هي الإنكليزية لذلك عليك الحصول على درجات عالية في اختبار التوفل أو الايلتس، أو أن تكون جاهزاً لتمضي سنة في برنامج الجامعة التحضيري.

إذا كنت مهتماً بهذه الجامعات، يمكن أن يساعدوك في الموقع في تقييم مؤهلاتك، واخبارك ما هي فرصك ويساعدوك خلال عملية التقديم عبر شبكتهم مع هذه الجامعات.

إذا كنت تمتلك درجات جيدة ونتائج عالية في التوفل أو الايلتس يمكنك التقدم عبر الانترنت عن طريق موقع الدراسة في تركيا، مع ذلك ينصح الموقع بالقدوم إلى تركيا لسنة تحضيرية في أحد مراكز التحضير.

برامج الطب البشري، طب الأسنان والصيدلة في الجامعات الحكومية

هذه البرامج مطلوبة جداً من الطلاب الأجانب على الرغم من أن الحصة المخصصة لهم محدودة للغاية، لذلك فرص القبول تكون منخفضة جداً. ولكي تزيد من فرص قبولك في هذه البرامج، ينصح الموقع بالمتابعة في برنامج تحضيري لاختبار YOS لسنة واحدة على الأقل أثناء العمل على تحسين لغتك التركية في مراكز التحضير. خلال دراستك، ستحصل على المساعدة في التقديم لبرامج الطب البشري، طب الأسنان والصيدلة.

برامج الجامعات الخاصة للطب البشري، طب الأسنان والصيدلة

توجد جامعات خاصة جيدة في تركيا تمنح شهادات في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة. عدد الأماكن المتوفرة في هذه الجامعات للطلاب الأجانب أكبر من الجامعات الحكومية، لذلك لديك فرصة أفضل في القبول.

يجب أن تمتلك درجات جيدة في الثانوية وأن تكون مستعداً لتدفع ما بين 10000 و25000 دولار أميركي بحسب الجامعة لكي يتم قبولك. لغة التعليم في بعض هذه الجامعات هي الإنكليزية وفي البعض الآخر التركية.

يساعدك الموقع من خلال اختيار البرنامج المناسب بالاعتماد على مؤهلاتك والتقديم الناجح. يمكنك التقدم لكليات الطب الخاصة على الانترنت عبر موقع موقع الدراسة في تركيا.

جامعات خاصة أخرى

انتشرت العديد من الجامعات الخاصة في تركيا خلال الخمسة عشر سنة الماضية. تمتلك حوالي 80 جامعة خاصة الآن. أكثر من نصف هذه الجامعات موجودة في مدينة إسطنبول. تتوزع باقي الجامعات في أنقرة، أزمير والمدن الاناضولية الأخرى. يوجد في قبرص الشمالية حوالي ثمانية جامعات خاصة حيث يوجد أيضاً العديد من الطلاب الأجانب.

إذا لم تكن تحقق معايير الجامعات العالية، هناك جامعات عليها منافسة أقل يمكنك الالتحاق بها. يمكن أن تصل الرسوم إلى 4000 دولار أميركي في السنة الواحدة فقط، ولكنها بالمتوسط تبلغ 8000 دولار. لغة التعليم في الغالب هي الإنكليزية ولكن هناك برامج متوسطة تركية أيضاً. المعدل المطلوب في الثانوية هو تقريباً 60%.

جامعات حكومية أخرى (اختبار Kunib e-YÖS)

بعيداً عن الجامعات التنافسية وبرامج الطب البشري والأسنان والصيدلة الخاصة، هنالك العديد من الجامعات الحكومية الأخرى التي تمنح شهادات في الهندسة، إدارة الأعمال والاقتصاد، العلوم الاجتماعية والفن وغيرها الكثير. والرسوم قليلة وتصل إلى حوالي 300 دولار في السنة في بعض الجامعات. اللغة المعتمدة في الغالب هي التركية ويطلب اختبار YOS.

ملاحظة: حل اختبار YOS لا يتطلب معرفة اللغة التركية.

عبر التعاون بين موقع الدراسة في تركيا وkunib (منصة الجامعات القوقازية)، يمكنك الخضوع لاختبار e-YOS المعترف به من قبل حوالي 60 جامعة حكومية وخاصة ويمكن للموقع مساعدتك بعملية تقديم الطلب.

كيف يمكن للموقع أن يساعدك؟

يتسم اختبار Kunib e-yos بالسهولة ويضمن لك الدراسة في جامعة تركية، وهو موجود فقط للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في تركيا. يضمن لك هذا الاختبار مكانك في الجامعات الحكومية وليس عليك القدوم إلى تركيا لتخضع للاختبار.

ولأن جميع العمليات تعتمد على الحاسب، تطبق امتحانات yos في الجامعات الأخرى فردياً وتدفع الرسوم بشكل منفصل لكل عملية على حدى. وفي Kunib E-YOS يمكن التقدم لثمان جامعات وهذا يشمل رسوم الامتحان.

التعلم أونلاين (دروس واختبارات تجريبية مدتها 80 ساعة)

دليل اختبار YOS

الإعلام عن خيارات الأقسام

الإعلام عن الوثائق الرسمية

التوصيل من المطار والتنقل

تنظيم الرحلات

خطوات الدراسة في تركيا – التقديم

تحقق من كيفية تقديم طلب الدراسة في الجامعات التركية

البحث عن الجامعات الحكومية التركية والبرامج التعليمية عبر محرك البحث

إرسال تكلفة اختبار KUNIB e-YOS عبر حوالة أو عن طريق western union

إذا نجحت في اختبارك سيساعدك فريق الموقع في اختيار الجامعة

خطوات الدراسة في تركيا – كيفية تقديم الطلب

أولاً:

قم بإيجاد برنامج مناسب لدراستك في تركيا عبر الموقع أو عبر منصة القبول أونلاين.

قم بقراءة متطلبات البرنامج عن طريق الموقع الخاص بالبرنامج المحدد وقم بالتواصل مباشرةً مكتب القبول في الجامعة التي توفر البرنامج المطلوب، أو تواصل مع موقع Study in Turkey إذا كنت تملك المزيد من الأسئلة.

ثانياً:

قم بتجهيز وثائق القبول المطلوبة. إذا كنت ترغب بإرسال طلب، من المهم أيضاً أن تطلع على متطلبات البلد المحددة (موجودة عادةً على موقع الجامعة) للتأكد من أن المؤهلات التي تدرس من أجلها مناسبة للقبول في الجامعة المطلوبة.

إذا كنت تتقدم لبرامج مختلفة في نفس الوقت، تذكر أن البرامج والجامعات المختلفة تطلب مؤهلات مختلفة (وثائق، اختبارات ودرجات مقبولة في اللغة الإنكليزية، اختبار القبول، المقابلات، ملفات، مقالات وغيرها). اختبارات اللغة الإنكليزية المعروفة والشائعة هي التوفل والايلتس، ومقبولة في جميع الجامعات التركية. اما المتقدمين للحصول على الدكتوراه فعليهم إيجاد مشرف مناسب قبل تقديم الطلب.

ثالثاً:

أرسل طلبك عبر نظام الإرسال أونلاين.

يمكنك التقدم لعدة جامعات تركية وبرامج من خلال طلب واحد. سيدلك نظام القبول خلال عملية التقديم ويعلمك عن طريق الايميل عن أي رد من قبل الجامعة التي أرسل الطلب إليها. تأكد من إتمام طلبك بالكامل.

رابعاً:

بعد إتمام طلبك أونلاين، أرسل الطلب المطبوع مع نسخ مصدقة من الوثائق المطلوبة (شهادات عن التعليم السابق، شهادة بالمهارات باللغة الإنكليزية..) للخيار الأول للجامعة. رجاءً تأكد من الجامعة ما هي الوثائق المطلوبة. تأكد من وصول الوثائق قبل الموعد النهائي، وتحقق من المواعيد النهائية في قائمة القبول.

خامساً:

إذا نجحت بالحصول على قبول للدراسة في الجامعة المختارة وقمت بتأكيد قرارك، ستصدر الجامعة وثائق قبول. بإمكانك إيجاد معلومات عن التأشيرة والإقامة المؤقتة التي تمنح للطلاب في قسم “الحصول على تأشيرة” في الموقع.

سادساً:

بعد إنهاء جميع العمليات كن جاهزاً للدراسة الرائعة في تركيا! قم بالتخطيط لرحلتك والإقامة،ونتمنى لك التوفيق.


التعليقات: اترك تعليقا

* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.