ما هو اختبار اليوس امتحان YOS؟


هو امتحان تطلبه معظم الجامعات في تركيا لقبول الاجانب في جامعاتها، وبعبارة أخرى هو امتحان قبول الطلاب في الجامعات التركية، وكلمة YÖS هي اختصار لكلمة Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناها امتحان دراسة الطلاب الأجانب.
يمكن للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا (الثانوية بكافة فروعها) تقديم هذا الاختبار بغض النظر عن معدلاتهم.
أين أستطيع تقديم امتحان اليوس YOS؟
بحسب الجامعة التي تطلب هذا الامتحان من الأجانب فكل جامعة تحدد مكان ووقت التقديم ويكون المكان داخل حرم الجامعة وذلك بحضور الطالب شخصياً للتقدم بهذا الاختبار وتستثنى من هذه القاعدة جامعة اسطنبول حيث يمكن التقديم الامتحان لهذه الجامعة في 65 دولة منها: الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، السعودية في مدينتي الرياض وجدة، تونس والعديد من الدول الأجنبية حول العالم.
كلفة اختبار اليوس YOS.
أمّا كلفة الإختبار فتختلف من جامعة إلى أخرى ولكن على الأغلب تكون الكلفة مائة ليرة تركي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية ويتم دفعها عن طريق حوالة مصرفية لحساب الجامعة المعنية.
متى موعد اختبار اليوس؟
يمكن التسجيل والتقدم على الاختبار من شهر ابريل وحتى شهر يونيو ويمكن للجامعة أن تختار الموعد المناسب بالنسبة لها ويكون على الطالب الالتزام بموعد ومكان الاختبار، وتحدد أغلب الجامعات موعد امتحان اليوس YOS قبل عدة أشهر من موعد الامتحان
محاور امتحان اليوس.
تتوزع محاور الأسئلة في اختبار اليوس بين أسئلة الرياضيات وأسئلة الذكاء ولا تؤثر معرفتك باللغة كثيراً بل بطريقة تفكيرك وقدرتك على التحليل الرياضياتي ومع ذلك فإن معظم الجامعات تترجم الإمتحان إلى اللغة الإنكليزية والبعض للغة العربية.
ويتالف الإمتحان من ثمانين سؤال تتوزع بين الرياضات وأسئلة الذكاء ويمكن أن تحتوي على أسئلة في الهندسة، ويتغير توزع الأسئلة ونوعيتها من جامعة إلى أخرى حيث أن الموضوع أولاً وأخيراُ في وضع معايير ومحددات لمعرفة مستوى الطلاب المتقدمين وتصنيفهم ووضع المفاضلة على ذلك الأساس.
يقوم بعض الجامعات وهي قليلة بادخال أسئلة في الفيزياء والكيمياء ضمن الاختبار ولكن هذا يتم الاعلان عنه من قبل الجامعة فلن تتفاجئ بطبيعة الأسئلة للاختبار.
ويمكن الإطلاع على منهاج الإختبار ونوعية الأسئلة في كل جامعة عبر موقعها على الإنترنت.
شهادتك في امتحان اليوس يمكن أن يكون معترف عليها من بعض الجامعات وليس جميع الجامعات في تركيا، ان اختلاف محتوى الأسئلة من جامعة إلى أخرى يجعل من الصعب قبول الجامعات الإختبارات التي تمت في جامعات أخرى والتي لا تتوافق مع معايير الجامعة ولذلك تصدر الجامعة قائمة بأسماء الجامعات التي تقبل أن اختبار اليوس لديها علما أن بعض الجامعات الشهيرة لا تقبل إلا أن يكون الاختبار لديها، وفي النهاية تبقى أولوية قبول الطلاب هي أن يكون الإختبار في نفس الجامعة المتقدم للدراسة فيها.
التحضير لامتحان اليوس
للتحضير لامتحان اليوس YOS هناك عدة كتب منتشرة بشكل كبير في تركيا ومنها باللغة الانكليزية ومنها بالتركية كما أنه يوجد بعض المعاهد تقدم دورات تحضيرية لهذا الامتحان وبتقديرنا لايحتاج الأمر الا للكتب المقررة للاختبار الذي تنوي التقدم عليه وثلاث أشهر دراسة وكل ما زاد معدلك بتجاوز هذا الاختبار كل ما زادت فرصك بالقبول الجامعي.
وبالتوفيق لكافة الطلاب الأعزاء
 

التعليقات: اترك تعليقا

* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.